إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية

الخدمات التي تقدمها الهيئة في مجال إدارة الوثائق

1. تقديم الارشاد والنصح للجهات الحكومية حول كيفية ادارة اوثائقها الادارة الصحيحة.

2. إقامة الورش التوعوية لتوضيح النقاط والآليات الهامة في مشروع إدارة المستندات والوثائق الالكترونية لمختلف الجهات المعنية ، وللجهات التي سيشملها المشروع في مرحلته الأولى .

3. إقامة الورش التدريبيه لشرح دليل الاجراءات الوطنية الخاص بإدارة الوثائق الالكترونية لتوفير السياسات والضوابط ،وافضل المماراسات والاجراءات التي يجب اتخاذها في كافة الجهات الحكومية لادارة الوثائق الالكترونية.

4. التقييم الذاتي للجهات الداخلة في المرحلة الأولى من المشروع وهو عباره عن استمارة تحتوي على العوامل الضرورية والمهمة التي تؤثر على نجاح تطبيق المنظومة. حصول الجهة على نسبة عالية في التقييم يعني أنها مؤهلة لنجاح تطبيق المنظومة فيها ، بينما حصول الجهة على معدل منخفض يعني أنها لازالت غير جاهزة لتطبيق المنظومة بصورة كاملة وناجحة.

5. التقييم التقني للمنظومات المستخدمة حاليا في الجهات وهو عبارة عن استمارة يتم فيها تقييم الانظمة القائمة في الجهات سواء كانت لإدارة المراسلات أو لإدارة المستندات لتقييم مدى توافقها مع دليل الإجراءات الوطني لإدارة الوثائق الإلكترونية وتحديد النواقص وإمكانية ترقيتها أو استبدالها بمنظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية.

6. اختبار توافق الأنظمة المختلفة الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية في الجهات التي طورت انظمتها بنفسها.

7. متابعة تطبيق واختبار الأنظمة القائمة بالجهات.

8. مساعدة الجهات في اختيار الشركة والنظام الأفضل والأنسب لها من خلال تقديم الارشاد والنصح.

9. المشاركة مع الجهات في موضوع إدارة التغيير

10. استخدام المنظومة، ومستند مناقصة المشروع كنموذج مرجعي
(reference implementation)

11. توفير مستند منهجية عمل المشروع ،والذي يساعد الجهة في اختيار المنهجية الانسب لها لتطبيق مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية.

لطلب خدمة أو استشارة ، الرجاء تعبئة الاستمارة التالية:

المركز الوطني للإختبار

ما هو المركز الوطني للاختبار

هو مركز يختص بإختبار الأنظمة والبرامج الالكترونية الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية وقياس مدى توافقها مع المواصفات والمعايير في هذا المجال وخاصة مع المواصفات العالميه (ISO16175) ودليل الاجراءات الوطنيه لادارة الوثائق الالكترونية .ويشمل ذلك الأنظمة المستخدمة في المؤسسات الحكومية ، او تلك الأنظمة التي تسوق لها الشركات الربحية في السوق المحلي العماني . وتشرف عليه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

أهداف المركز

لمركز الاختبار عدة اهداف يسعى لتحقيقها منها :

1. التأكد من توافق جميع أنظمة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية المتواجدة في سلطنة عمان مع دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية.

2. توفير مرجع معتمد لمختلف الجهات، يحوي تفاصيل الشركات والأنظمة المتوافقة مما يسهل في اقتناء الأنظمة الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية لهذه الجهات.

الفئة المستهدفة

1. الجهات الحكومية،والشركات التي تساهم الحكومة بـ25% من رأس مالها و ترغب في اختبار أنظمتها الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية .

2.الشركات التي تمتلك أنظمة خاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية .

نطاق عمل المركز

1. اختبار أنظمة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية بناء على المعايير المشتقة من دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية والمواصفات الفنية (ISO 16175).

2. منح شهادات معتمدة للأنظمة المتوافقة مع دليل الإجراءات الوطنية والمواصفات الفنية (ISO 16175). وسيسمح للشركات الحاصلة على شهادة الاعتماد ان تشارك في المناقصات المختصة بأنظمة المستندات والوثائق الالكترونية،ويكون لها الأولوية في المشاركة في هذه المناقصات.

3. اعداد قائمة متكاملة ومعتمدة تحتوي على أسماء الأنظمة وجميع الشركات التي تمتلك أنظمة معتمدة ومتوافقة مع الشروط والمعايير ،ونشرها لكافة الجهات الحكومية في سلطنة عمان.

روابط ذات صلة بالمركز الوطني للإختبار

الرجاء تحميل ومشاهدة الروابط ادناه قبل تقديم طلب التسجيل في المركز الوطني للإختبار

تواصل معنا

البريد الالكتروني : edrms@nraa.gov.om

ارقام التواصل : 96824130132+ 96824130109+

روابط ذات صلة بالمركز الوطني للإختبار

لتقديم لطلب الاختبار في المركز الوطني للإختبار الرجاء تحميل الرابط ادناه وتسجيل البيانات المطلوبة ومن ثم ارسال “استمارة التسجيل المعبأة” علي البريد الالكتروني edrms@nraa.gov.om

*اسم الجهة /الشركة
*عنوان الجهة /الشركة
الموقع الإلكتروني للجهة /الشركة
البريد الإلكتروني للجهة /الشركة
(In full)
(يشيربوضوح إلىرقم الإصدار الرئيسي)
(مثال: نظام إدارة المستندات ،نظام إدارة الوثائق ..الخ )
اسم البرمجيات مثال (Oracle) النوع مثال ( Database)
مواصفات الأجهزة مثال : (RAM, Storage, CPU...)
نوع المستخدم مثال : (IT Admin, normal user, Database Admin, application Admin, Records Admin ...)

المرفقات:

دليل الإجراءات لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية

نبذة عن دليل الإجراءات لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية

الهدف من إعداد هذه الخدمة إلى تيسير عملية طلب دليل الإجراءات لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية. والذي يحوي على أفضل الممارسات والإجراءات والعمليات الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية.

لطلب نسخة الكترونية : الرجاء تعبئة الاستمارة التالية

المواصفات الفنية لمنظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية

المواصفات الفنية لمنظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية GSO ISO 16175-2:2013

الرجاء فتح الرابط ادناه لاقتناء المواصفة من المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة.

قائمة الأنظمة للشركات /الجهات التي حصلت على شهادة التوافق

قائمة الأنظمة للشركات /الجهات التي حصلت على شهادة التوافق

قائمة الشركات/ الجهات التي إجتازت إختبار توافق الأنظمة مع المعايير والمواصفات الفنية الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية في المركز الوطني للإختبار التابع لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

قائمة الشركات الربحية المتوافقة

اسم الشركة اسم النظام رقم اللإصدار تاريخ إصدار الشهادة ملاحظات عامة
شركة أنظمة وبرامج الكمبيوتر ش.م.م – IBM FileNet P8 (لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية) 5.2.1 24 أغسطس 2017
– الميسر (لإدارة المراسلات ) (10)
الخليج للحاسبات الآلية IBM FileNet P8 (لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية) تراسل (لإدارة المراسلات) 5.2.1 12 يونيو 2018
- تراسل (لإدارة المراسلات) 3
بهوان لتقنية المعلومات Newgen OmniDocs Product Suite (لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية) نظام المراسلات 9.1 20 ديسمبر 2018 -
نظام المراسلات 2.6
شركة أراميكس نظام Envision لإدارة المستندات الوثائق الإلكترونية والمراسلات V8 20 ديسمبر 2018 -

قائمة الجهات الحكومية المتوافقة

اسم الجهة اسم الشركة اسم النظام رقم الإصدار تاريخ إصدار الشهادة ملاحظات عامة
الهيئة العامة للمياه (ديم) شركة SSL IBM FileNet P8 نظام المراسلات (الميسر) 5.2.2 28/5/2019 -
نظام المراسلات (الميسر) 10.5

ملاحظة

الجهات الحكومية التي ترغب في الإطلاع على تقارير الشركات المتوافقة الرجاء ارسال الطلب على
البريد الإلكتروني : edrms@nraa.gov.om

الورشة التدريبية بمعهد العلوم الاسلامية

reyrrtu3
dsffgjk4
xzcvcxfs2

العروض المرئية الخاصة بالورشة في معهد العلوم الاسلامية

  • ادارة المراسلات
  • الاستخدام والوصول
  • الاعتبارات
  • أنشطة نظام التصنيف
  • المصير النهائي
  • مفاهيم ومبادئ ادارة الوثائق
  • نظام التصنيف والأخطاء الشائعة
  • تشكيل البيانات
  • الامن والتحكم بالوصول
  • الرقمنة وتهجير البيانات
  • منظومة ادارة المستندات والوثائق الالكترونية وانظمة ادارة العمليات

الورشة التدريبية لشرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية

نظمت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ورشة تدريبية” لشرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية “على مدار خمسة أيام في الفترة من 6 مارس 2016 – 10 مارس 2016 ،وذلك في معهد العلوم الإسلامية بجامع السلطان قابوس الأكبر. استهدفت الورشة الجهات الحكومية الداخلة في المرحلة الثانية من مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية ،حيث شارك في الورشة اكثر من 140 موظفا يمثلون 43 جهة حكومية من متخصصي تقنية المعلومات وإدارة وثائق . هدفت الورشة الى شرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية ، وشرح مفاهيم وأساسيات إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية ،حيث تنوعت المواضيع المطروحة على مدار الأيام الخمسة للورشة.

الورشة التدريبية بوزارة النفط والغاز

21
9itygutyu-1
asdfb-tyy-3

العروض المرئية لورشة دليل الإجراءات الوطني

  • التسجيل والمداولة
  • مفاهيم ومبادئ إدارة الوثائق
  • نظام التصنيف
  • أنشطة نظام التصنيف
  • الاستخدام والوصول
  • أنظمة إدارة العمليات
  • عمليات المصير النهائي
  • منظومة إدارة المراسلات
  • تشكيل البيانات
  • الرقمنة والتهجير وإدارة الوثائق الهجينة
  • الأمان والتحكم بالوصول للمعلومات
  • الإعتبارات

ورشة عمل حول مشروع “منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية”

نظمت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ورشة عمل حول مشروع “منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية” وذلك لشرح دليل الإجراءات الوطني المتعلق بإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية، وذلك بحضور سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس الهيئة وعدد من المعنيين بالهيئة والمعنيين بدوائر وأقسام الوثائق بالوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، والتي أقيمت صباح يوم الأحد بقاعة المحاضرات بوزارة النفط والغاز، حيث استهدفت 22 جهة حكومية وحضور ما يقارب 120 متدرب من هذه الجهات، التي يشملها المشروع في فترته الثانية (2016 – 2020). الجدير بالذكر أن الورشة كانت لمدة 5 أيام متواصلة في الفترة من 30/أغسطس /2015م ولغاية 3/سبتمبر/2015م. حيث قام فريق المنظومة خلالها بشرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية، وتوضيح الإجراءات وأفضل الممارسات الخاصة بهذا المجال، وإعطاء التمارين التي توضح الفكرة وتشرح المعلومة بطرق حديثة ومتطورة.

النشرة البريدية (نبضة وثائقية)

“نبضة وثائقية”

“نبضة وثائقية” النشرة البريدية الخاصة بمشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية و التي أعدت خصيصا للإجابة على جميع التساؤلات والاستفسارات التي ترد للفريق عبر وسائل التواصل المختلفة ، نختار منها المفيدة لنجيب عليها على شكل مقالات مفصلة ، كما تحتوي إصدارات “نبضة وثائقية” على مستجدات واخبار مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية وبعض الأخبار العالمية التي تخص جانب إدارة الوثائق من مختلف انحاء العالم.

قراءة ممتعة نتمناها لكم

newsletter-1st-apr2016-1
newsletter-2rd-jun2016-1
newsletter-3rd-oct2016-1
newsletter-4rd-dec2016-1
Document-Pulse-Number-Five-1
الخدمات في مجال إدارة الوثائق

الخدمات التي تقدمها الهيئة في مجال إدارة الوثائق

1. تقديم الارشاد والنصح للجهات الحكومية حول كيفية ادارة اوثائقها الادارة الصحيحة.

2. إقامة الورش التوعوية لتوضيح النقاط والآليات الهامة في مشروع إدارة المستندات والوثائق الالكترونية لمختلف الجهات المعنية ، وللجهات التي سيشملها المشروع في مرحلته الأولى .

3. إقامة الورش التدريبيه لشرح دليل الاجراءات الوطنية الخاص بإدارة الوثائق الالكترونية لتوفير السياسات والضوابط ،وافضل المماراسات والاجراءات التي يجب اتخاذها في كافة الجهات الحكومية لادارة الوثائق الالكترونية.

4. التقييم الذاتي للجهات الداخلة في المرحلة الأولى من المشروع وهو عباره عن استمارة تحتوي على العوامل الضرورية والمهمة التي تؤثر على نجاح تطبيق المنظومة. حصول الجهة على نسبة عالية في التقييم يعني أنها مؤهلة لنجاح تطبيق المنظومة فيها ، بينما حصول الجهة على معدل منخفض يعني أنها لازالت غير جاهزة لتطبيق المنظومة بصورة كاملة وناجحة.

5. التقييم التقني للمنظومات المستخدمة حاليا في الجهات وهو عبارة عن استمارة يتم فيها تقييم الانظمة القائمة في الجهات سواء كانت لإدارة المراسلات أو لإدارة المستندات لتقييم مدى توافقها مع دليل الإجراءات الوطني لإدارة الوثائق الإلكترونية وتحديد النواقص وإمكانية ترقيتها أو استبدالها بمنظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية.

6. اختبار توافق الأنظمة المختلفة الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية في الجهات التي طورت انظمتها بنفسها.

7. متابعة تطبيق واختبار الأنظمة القائمة بالجهات.

8. مساعدة الجهات في اختيار الشركة والنظام الأفضل والأنسب لها من خلال تقديم الارشاد والنصح.

9. المشاركة مع الجهات في موضوع إدارة التغيير

10. استخدام المنظومة، ومستند مناقصة المشروع كنموذج مرجعي
(reference implementation)

11. توفير مستند منهجية عمل المشروع ،والذي يساعد الجهة في اختيار المنهجية الانسب لها لتطبيق مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية.

لطلب خدمة أو استشارة ، الرجاء تعبئة الاستمارة التالية:

المركز الوطني للإختبار

المركز الوطني للإختبار

ما هو المركز الوطني للاختبار

هو مركز يختص بإختبار الأنظمة والبرامج الالكترونية الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية وقياس مدى توافقها مع المواصفات والمعايير في هذا المجال وخاصة مع المواصفات العالميه (ISO16175) ودليل الاجراءات الوطنيه لادارة الوثائق الالكترونية .ويشمل ذلك الأنظمة المستخدمة في المؤسسات الحكومية ، او تلك الأنظمة التي تسوق لها الشركات الربحية في السوق المحلي العماني . وتشرف عليه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

أهداف المركز

لمركز الاختبار عدة اهداف يسعى لتحقيقها منها :

1. التأكد من توافق جميع أنظمة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية المتواجدة في سلطنة عمان مع دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية.

2. توفير مرجع معتمد لمختلف الجهات، يحوي تفاصيل الشركات والأنظمة المتوافقة مما يسهل في اقتناء الأنظمة الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية لهذه الجهات.

الفئة المستهدفة

1. الجهات الحكومية،والشركات التي تساهم الحكومة بـ25% من رأس مالها و ترغب في اختبار أنظمتها الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية .

2.الشركات التي تمتلك أنظمة خاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية .

نطاق عمل المركز

1. اختبار أنظمة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية بناء على المعايير المشتقة من دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية والمواصفات الفنية (ISO 16175).

2. منح شهادات معتمدة للأنظمة المتوافقة مع دليل الإجراءات الوطنية والمواصفات الفنية (ISO 16175). وسيسمح للشركات الحاصلة على شهادة الاعتماد ان تشارك في المناقصات المختصة بأنظمة المستندات والوثائق الالكترونية،ويكون لها الأولوية في المشاركة في هذه المناقصات.

3. اعداد قائمة متكاملة ومعتمدة تحتوي على أسماء الأنظمة وجميع الشركات التي تمتلك أنظمة معتمدة ومتوافقة مع الشروط والمعايير ،ونشرها لكافة الجهات الحكومية في سلطنة عمان.

روابط ذات صلة بالمركز الوطني للإختبار

الرجاء تحميل ومشاهدة الروابط ادناه قبل تقديم طلب التسجيل في المركز الوطني للإختبار

تواصل معنا

البريد الالكتروني : edrms@nraa.gov.om

ارقام التواصل : 96824130132+ 96824130109+

روابط ذات صلة بالمركز الوطني للإختبار

لتقديم لطلب الاختبار في المركز الوطني للإختبار الرجاء تحميل الرابط ادناه وتسجيل البيانات المطلوبة ومن ثم ارسال “استمارة التسجيل المعبأة” علي البريد الالكتروني edrms@nraa.gov.om

*اسم الجهة /الشركة
*عنوان الجهة /الشركة
الموقع الإلكتروني للجهة /الشركة
البريد الإلكتروني للجهة /الشركة
(In full)
(يشيربوضوح إلىرقم الإصدار الرئيسي)
(مثال: نظام إدارة المستندات ،نظام إدارة الوثائق ..الخ )
اسم البرمجيات مثال (Oracle) النوع مثال ( Database)
مواصفات الأجهزة مثال : (RAM, Storage, CPU...)
نوع المستخدم مثال : (IT Admin, normal user, Database Admin, application Admin, Records Admin ...)

المرفقات:

دليل الإجراءات

دليل الإجراءات لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية

نبذة عن دليل الإجراءات لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية

الهدف من إعداد هذه الخدمة إلى تيسير عملية طلب دليل الإجراءات لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية. والذي يحوي على أفضل الممارسات والإجراءات والعمليات الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الالكترونية.

لطلب نسخة الكترونية : الرجاء تعبئة الاستمارة التالية

المواصفات الفنية

المواصفات الفنية لمنظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية

المواصفات الفنية لمنظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية GSO ISO 16175-2:2013

الرجاء فتح الرابط ادناه لاقتناء المواصفة من المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة.

الأنظمة والشركات المتوافقة

قائمة الأنظمة للشركات /الجهات التي حصلت على شهادة التوافق

قائمة الأنظمة للشركات /الجهات التي حصلت على شهادة التوافق

قائمة الشركات/ الجهات التي إجتازت إختبار توافق الأنظمة مع المعايير والمواصفات الفنية الخاصة بإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية في المركز الوطني للإختبار التابع لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

قائمة الشركات الربحية المتوافقة

اسم الشركة اسم النظام رقم اللإصدار تاريخ إصدار الشهادة ملاحظات عامة
شركة أنظمة وبرامج الكمبيوتر ش.م.م – IBM FileNet P8 (لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية) 5.2.1 24 أغسطس 2017
– الميسر (لإدارة المراسلات ) (10)
الخليج للحاسبات الآلية IBM FileNet P8 (لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية) تراسل (لإدارة المراسلات) 5.2.1 12 يونيو 2018
- تراسل (لإدارة المراسلات) 3
بهوان لتقنية المعلومات Newgen OmniDocs Product Suite (لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية) نظام المراسلات 9.1 20 ديسمبر 2018 -
نظام المراسلات 2.6
شركة أراميكس نظام Envision لإدارة المستندات الوثائق الإلكترونية والمراسلات V8 20 ديسمبر 2018 -

قائمة الجهات الحكومية المتوافقة

اسم الجهة اسم الشركة اسم النظام رقم الإصدار تاريخ إصدار الشهادة ملاحظات عامة
الهيئة العامة للمياه (ديم) شركة SSL IBM FileNet P8 نظام المراسلات (الميسر) 5.2.2 28/5/2019 -
نظام المراسلات (الميسر) 10.5

ملاحظة

الجهات الحكومية التي ترغب في الإطلاع على تقارير الشركات المتوافقة الرجاء ارسال الطلب على
البريد الإلكتروني : edrms@nraa.gov.om

ورش العمل EDRMS

الورشة التدريبية بمعهد العلوم الاسلامية

reyrrtu3
dsffgjk4
xzcvcxfs2

العروض المرئية الخاصة بالورشة في معهد العلوم الاسلامية

  • ادارة المراسلات
  • الاستخدام والوصول
  • الاعتبارات
  • أنشطة نظام التصنيف
  • المصير النهائي
  • مفاهيم ومبادئ ادارة الوثائق
  • نظام التصنيف والأخطاء الشائعة
  • تشكيل البيانات
  • الامن والتحكم بالوصول
  • الرقمنة وتهجير البيانات
  • منظومة ادارة المستندات والوثائق الالكترونية وانظمة ادارة العمليات

الورشة التدريبية لشرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية

نظمت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ورشة تدريبية” لشرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية “على مدار خمسة أيام في الفترة من 6 مارس 2016 – 10 مارس 2016 ،وذلك في معهد العلوم الإسلامية بجامع السلطان قابوس الأكبر. استهدفت الورشة الجهات الحكومية الداخلة في المرحلة الثانية من مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الالكترونية ،حيث شارك في الورشة اكثر من 140 موظفا يمثلون 43 جهة حكومية من متخصصي تقنية المعلومات وإدارة وثائق . هدفت الورشة الى شرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية ، وشرح مفاهيم وأساسيات إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية ،حيث تنوعت المواضيع المطروحة على مدار الأيام الخمسة للورشة.

الورشة التدريبية بوزارة النفط والغاز

21
9itygutyu-1
asdfb-tyy-3

العروض المرئية لورشة دليل الإجراءات الوطني

  • التسجيل والمداولة
  • مفاهيم ومبادئ إدارة الوثائق
  • نظام التصنيف
  • أنشطة نظام التصنيف
  • الاستخدام والوصول
  • أنظمة إدارة العمليات
  • عمليات المصير النهائي
  • منظومة إدارة المراسلات
  • تشكيل البيانات
  • الرقمنة والتهجير وإدارة الوثائق الهجينة
  • الأمان والتحكم بالوصول للمعلومات
  • الإعتبارات

ورشة عمل حول مشروع “منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية”

نظمت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ورشة عمل حول مشروع “منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية” وذلك لشرح دليل الإجراءات الوطني المتعلق بإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية، وذلك بحضور سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس الهيئة وعدد من المعنيين بالهيئة والمعنيين بدوائر وأقسام الوثائق بالوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، والتي أقيمت صباح يوم الأحد بقاعة المحاضرات بوزارة النفط والغاز، حيث استهدفت 22 جهة حكومية وحضور ما يقارب 120 متدرب من هذه الجهات، التي يشملها المشروع في فترته الثانية (2016 – 2020). الجدير بالذكر أن الورشة كانت لمدة 5 أيام متواصلة في الفترة من 30/أغسطس /2015م ولغاية 3/سبتمبر/2015م. حيث قام فريق المنظومة خلالها بشرح دليل الإجراءات الوطنية لإدارة المستندات والوثائق الالكترونية، وتوضيح الإجراءات وأفضل الممارسات الخاصة بهذا المجال، وإعطاء التمارين التي توضح الفكرة وتشرح المعلومة بطرق حديثة ومتطورة.

النشرة البريدية

النشرة البريدية (نبضة وثائقية)

“نبضة وثائقية”

“نبضة وثائقية” النشرة البريدية الخاصة بمشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية و التي أعدت خصيصا للإجابة على جميع التساؤلات والاستفسارات التي ترد للفريق عبر وسائل التواصل المختلفة ، نختار منها المفيدة لنجيب عليها على شكل مقالات مفصلة ، كما تحتوي إصدارات “نبضة وثائقية” على مستجدات واخبار مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية وبعض الأخبار العالمية التي تخص جانب إدارة الوثائق من مختلف انحاء العالم.

قراءة ممتعة نتمناها لكم

newsletter-1st-apr2016-1
newsletter-2rd-jun2016-1
newsletter-3rd-oct2016-1
newsletter-4rd-dec2016-1
Document-Pulse-Number-Five-1