هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية

Main Menu

  • الرئيسية
  • عن الهيئة
  • الاطلاع على المحفوظات
    • المحفوظات
    • المكتبة
  • المركز الإعلامي
  • الخدمات
  • إدارة الوثائق
    • إدارة الوثائق الجارية والوسيطة
    • إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية

  • العربية

logo

  • الرئيسية
  • عن الهيئة
  • الاطلاع على المحفوظات
    • المحفوظات
    • المكتبة
  • المركز الإعلامي
  • الخدمات
  • إدارة الوثائق
    • إدارة الوثائق الجارية والوسيطة
    • إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية
الأخبار
Home›الأخبار›المؤسسة العامة تبدء بإعداد النظام

المؤسسة العامة تبدء بإعداد النظام

By Faisal Balushi
6 نوفمبر، 2014
618
0
Share:

نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية لقاء تعريفيا حول منهجية العمل وآليات التكشيف عن الوثائق الخصوصية، والبدء في إعداد نظام إدارة الوثائق بالمؤسسة، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وهلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية ، وأعضاء لجنة المتابعة الرئيسية، ولجنة المتابعة الداخلية، ويأتي ذلك تطبيقا لمقتضيات المرسوم السلطاني رقم 60/2007 المتعلق بإصدار قانون الوثائق والمحفوظات، وفي إطار سعي الهيئة إلى إعداد نظام إدارة الوثائق بالوحدات الحكومية.

في بداية اللقاء تحدث سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية حول أهمية بناء نظام إدارة الوثائق في الجهات المعنية، موضحا سعادته فوائد هذا النظام ومميزاته كنظام عصري لإدارة الوثائق والمحفوظات، ومؤكدا سعادته بأن تطبيق هذا النظام على جميع التقسيمات الإدارية من تنظيم الوثائق جارية الاستعمال وسرعة الوصول إليها وكذلك سهولة استرجاعها وتدعيم نجاح العمل الإداري ومردوديته الايجابية من ناحية وتحقيق الحفظ السليم للوثائق وأمنها يساعد في تحسين ورفع شأن الإدارة وحفظ حقوق ومصالح الأفراد والمجتمع، وعلى هذا الأساس يُمكّن هذا النظام من الانتقاء المنظم للوثائق الصالحة للذاكرة الوطنية والبحث العلمي والتاريخي، كما أشار سعادة الدكتور حول المنظومة الإلكترونية لإدارة الوثائق.

بعدها قدم اسحاق بن يعقوب الصقري مدير مساعد لشؤون الدعم الفني بدائرة المتابعة والدعم الفني ورقة عمل تتحدث فيها عن النظام العصري لإدارة الوثائق والمحفوظات والآليات والإجراءات المتعددة في هذا الشأن من حيث إعداد فهرس لمختلف أنواع الوثائق والملفات لجميع التقسيمات الإدارية التخصصية والتي تعتبر الأداة الإجرائية الرئيسية لنظام إدارة الوثائق الذي يقوم على أساسها إعداد باقي الأدوات الإجرائية الأخرى من جداول لمدد الاستبقاء تعنى بتحديد مدد استبقاء الوثائق بمختلف المراحل (أي بمكاتب العمل ) وكذلك مدة بقائها بمحلات حفظ الوثائق الوسيطة وتحديد مصيرها النهائي سواء بالإتلاف أو بالحفظ الدائم.

كما تم عرض آلية إعداد نظام تصنيف الوثائق الخصوصية الذي يقوم أساس تصنيفها حسب الوظائف بما يمكّن من استرجاعها بكل يسر وسهولة.

تجدر الإشارة بأن هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية تقدم المتابعة والدعم الفني بصفة مستمرة لمختلف الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات من خلال هذه اللقاءات التعريفية التي تقوم بها، وذلك حرصا منها بالتعريف بنظام إدارة الوثائق كخطوة ممهدة لتطبيق أدواته الإجرائية بعد ذلك، وتعزيز الجوانب التوعوية والمعرفية بأهمية إدارة وتنظيم الوثائق والمحفوظات.

 

Previous Article

بدء أعمال الملتقى الرابع

Next Article

اختتمت المعرض الوثائقي الخامس

0
Shares
  • 0
  • +
  • 0
  • الأكثر مشاهدة
  • تغريدات
  • الاقسام
الأخبار

أهمية الوثيقة والمخطوطة التاريخية

          أهمية الوثيقة والمخطوطة رغم التطور والتقدم الحاصل في مختلف بلدان العالم، إلا أن الوثيقة والمخطوطة التاريخية ظلت ولا تزال مصدرا
  • الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية ضمن فعاليات المؤتمر الدولي السادس

    By Faisal Balushi
    2 يناير، 2018
  • دورة نظام (السيمفوني) لإدارة مجموعات المكتبة

    By Faisal Balushi
    26 أبريل، 2015
  • مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية حلقة عمل

    By Faisal Balushi
    24 يناير، 2014
  • المعرض المتحفي الدائم في قلعة ممباسا

    By Faisal Balushi
    27 فبراير، 2017
Tweets by @nraaoman

تصنيفات

مقر الهيئة

  • info@nraa.gov.om
  • 24130020
  • تواصل معنا

روابط تهمك

  • اسئلة شائعة
  • وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات
  • سياسات
  • خريطة الموقع
  • كتيب الدليل الاسترشادي للضبط القضائي
  • Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • Instagram
  • Mail

فليكر